Home

وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ تفسير الميزان

وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ (29) وبهذا الإسناد ، عن ابن عباس في قوله : ( والتفت الساق بالساق ) قال : التفت عليه الدنيا والآخرة . وكذا قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ( والتفت الساق بالساق ) يقول : آخر يوم في الدنيا ،.... وقال الحسن البصري في قوله: { وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ } هما ساقاك إذا التفتا (1) تفسير سورة القيامة كاملة (لمُعاينته لملائكة الموت) ﴿ وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ، عِلمًا بأنّ ما تحته خط هو نص الآية الكريمة، وأما الكلام وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ تفسير الميزان القران الكريم وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاق وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ مَعْنَى ذَلِكَ : الْتَفَّتْ سَاقَا الْمَيِّت إِذَا لُفَّتَا فِي الْكَفَن

تفسير ابن كثير - تفسير سورة - Ks

  1. وفي تفسير القمي في قوله تعالى: كلا إذا بلغت التراقي قال: يعني النفس إذا بلغت الترقوة وقيل من راق قال: يقال له: من يرقيك وظن أنه الفراق علم أنه الفراق وفي الكافي بإسناده إلى جابر عن أبي جعفر عليه السلام قال: سألته عن قول الله عز وجل وقيل من راق وظن أنه الفراق قال: فان.
  2. قوله تعالى: {والتفت الساق بالساق} ظاهره أن المراد به التفاف ساق المحتضر بساقه ببطلان الحياة السارية في أطراف البدن عند بلوغ الروح التراقي. 6 ـ تفسير الميزان، ج 20، ص 204. 7 ـ من جملة الشواهد التي.
  3. الملتقى الرئيس للمسائل والبحوث والمناقشات العلمية المتخصصة. لا يوجد إعلان حتى الآن
  4. 29 وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ (29) 30 إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ (30) 31 فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى (31) 32 وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (32) 33 ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى (33
  5. قوله تعالى: (وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ*إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ)، [القيامة: 29]، فيوجد بين الساق والمساق جناس ناقص من جهة عدد الحروف. (سَاقٍ يُرِيني قَلْبُهُ قَسْوَة ً *** وَكُلّ ساقٍ قَلْبُه قَاسِي)، وهنا الجناس في كلمتي ساق وقاسي، وهو جناس ناقص من جهة.
  6. معاني المفردات. {التَّرَاقِيَ}: العظام المكتنفة للنحر عن يمين وشمال. جمع ترقوة. {رَاقٍ}: قال في الميزان: «اسم فاعل من الرقي، أي: قال من حضره من أهله وأصدقائه: من يرقيه ويشفيه؟. كلمة يأس، وقيل: المعنى قال بعض الم لائكة لبعض: من يرقي بروحه من الملائكة؟. أملائكة الرحمة أم ملائكة.

2 الآيات كلا إذا بلغت التراقي (26) وقيل من راق (27) وظن أنه الفراق (28) والتفت الساق بالساق (29) إلى ربك يومئذ المساق (30) 2 التفسير إتماما للأبحاث المرتبطة بالعالم الآخر ومصير المؤمنين والكفار يأتي الحديث في هذه الآيات عن لحظة الموت المؤلمة والتي تعتبر بابا إلى العالم الآخر فيقول. وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ = لغويا (السَّاقُ)ُ يكنى بها عن النَّفْس اي الساق هي النفس تلتف مع الروح اي (بالساق) لسوقهما معا لحظة مفارقة الجس في المنام تدل على انها معجبه بشخص و لاكن لا توفق فالارتباط منه لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (1) وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (2) أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ (3) بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ (4) بَلْ يُرِيدُ الْإِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ (5) يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ. كلا إذا بلغت التراقي (26) وقيل من راق (27)وظن أنه الفراق (28) والتفت الساق بالساق (29) إلى ربك يومئذ المساق (30) القيامة . ولهذا قال: ( وقيل من راق) أي: من يرقيه من الرقية لأنهم انقطعت امالهم من الأسباب العادية، فلم يبق إلا الأسباب الإلهية . ولكن القضاء والقدر، إذا حتم وجاء فلا مرد له. قوله تعالى: «و التفت الساق بالساق» ظاهره أن المراد به التفاف ساق المحتضر بساقه ببطلان الحياة السارية في أطراف البدن عند بلوغ الروح التراقي

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: ( إِنَّ الأبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا ) قال: قوم تمزج لهم بالكافور، وتختم لهم بالمسك. (1) لم أقف على قائل البيت، وقد جاءت فيه كلمة فرنها هكذا في المخطوطة والمطبوعة، ولم نهتد إلى تصويبها. لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ ( 1 ) وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ ( 2 ) أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ ( 3 ) بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ ( 4 ) أقسم الله سبحانه بيوم الحساب والجزاء, وأقسم بالنفس المؤمنة التقية التي تلوم. لاتنس الأشتراك بالقناة فهو دعم لنا ودعم للخير . اسال الله ان لايحرمكم الاجر والثواب...

قال فخر الدين الرازي: والتفت الساق بالساق الالتفاف هو الاجتماع، كقوله تعالى: ﴿ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا ﴾ [الإسراء: 104] وفي الساق قولان: القول الأول: أنه الأمر الشديد، قال أهل المعاني: لأن الإنسان إذا دهمته شدة شمر لها عن ساقه، فقيل للأمر الشديد: ساق، وتقول العرب: قامت الحرب. السلام عليكميقول جل في علاه في سورة القيامة{كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ (26) وَقِيلَ مَنْ ۜ رَاقٍ (27. وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ . قائمة القراء; الاذكار والادعية; البحث في القرآن الكري قوله -تعالى-: (وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ*إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ)، حيث زادت كلمة المساق بالأحرف على كلمة الساق وَحِينَئِذٍ تَبرُدُ الأَعضَاءُ، وَيَسكُنُ القَلبُ وَالأَحشَاءُ: وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ [القيامة: 29، 30]

تفسير الآية الكريمة وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاق

موقع هدى القرآن الإلكتروني. المكتبة المقروءة » الميزان في تفسير القرآن » القيامة. • الآيات 16-40. - عدد القراءات: 5309 - نشر في: 10--2007م. الآيات 16-40 وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ [٢٩] تفسير الأية 29: تفسير الجلالين { والتفَّت الساق بالساق } أي إحدى ساقيه بالأخرى عند الموت، أو التفت شدة فراق الدنيا بشدة إقبال الآخرة

وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ تفسير الميزان

8- لحظه مرگ، لحظه‌اى بسيار سخت و ناگوار است. «وَ الْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ» 9- جز حركت به سوى خداوند و بازگشت به او، راه ديگرى وجود ندارد. «إِلى‌ «1». تفسير نورالثقلين. جلد 10 - صفحه 31 وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ المساق تفسير. تفسير الطبري - Al-Tabari. وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ (29) وبهذا الإسناد ، عن ابن عباس في قوله : ( والتفت الساق بالساق فيوم قيامة كل أمة اي عندما يخرجون من قبورهم في السماء تكون السيقان مكشوفة حيث خروجهم على الفور من الأجداث فأصحاب الجنة يلبسون حريرهم في منازلهم وأصحاب النار يلبسون قطرانهم في مثواهم وأصحاب الأعراف لابد لهم من لباس يعلمه علام الغيوب ولأن الساق مكشوفة عن كل مبعوث فهي تلتف. وقوله:( والتفت الساق بالساق ) اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك، فقال بعضهم: معنى ذلك: والتفت شدة أمر الدنيا بشدة أمر الآخرة. وترجم الذهبي في الميزان 1 : 117، وتبعه ابن حجر في لسان الميزان 1 : 441- 442.

در تفسیر برهان برای وَقِيلَ مَنْ ۜ رَ‌اقٍ ﴿٢٧﴾ وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَ‌اقُ ﴿٢٨﴾ وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ﴿٢٩﴾ إِلَىٰ رَ‌بِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ ﴿٣٠﴾ فَلَا صَدَّقَ. اللغة العربية - المختصر في تفسير القرآن الكريم. ﴿وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ﴾ واجتمعت الشدائد عند نهاية الدنيا وبداية الآخرة

وقوله: ( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ) اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك، فقال بعضهم: معنى ذلك: والتفَّت شدّة أمر الدنيا بشدّة أمر الآخرة. * ذكر من قال ذلك حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله: (وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ) يقول: آخر يوم من الدنيا، وأوّل يوم من الآخرة، فتلتقي الشدّة بالشدة، إلا من رحم الله ﴿وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ﴾ المختصر في تفسير القرآن الكريم العربية - العربية سورة القيامة آية 29. مسألة: الجزء الثامن التحليل الموضوعي [ ص: 286 ] ( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ( 29 ) إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ ( 30 ) فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّ 3 ـ تفسير الميزان، ج 20، ص 204. [223] (والتفت الساق بالساق) وهذا الإِلتفاف إمّا لشدّة الأذى لخروج الروح، أو لتوقف عمل اليدين والرجلين وتعطيل الروح منها..

وقال الضحاك: ﴿ وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ﴾ اجتمع عليه أمران: الناس يجهزون جسده، والملائكة يجهزون روحه. ابن كثير، تفسير القرآن العظيم، تحقيق سامي سلامة، دار طيبة ط2 1999 ج8 ص282 18 - والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق قال : قبل أن أقول الكلمة اسأل نفسي هل توضع لي في ميزان الحسنات أم توضع لي في ميزان السيئات؟! فإن وجدتها توضع في ميزان الحسنات قلتها ، وإن وجدتها. المثال هنا في قوله عزّ وجل (وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ، إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ). فالجناس بين الكلمتين (الساق والمساق)، وهو من نوع الجناس الناقص غير التام حيث هناك زيادة. { (29) وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ } التوت شدّة فراق الدنيا بشدّة خوف الآخرة. { (30) إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَساق } القمّي قال يساقون الى الله

«والتفت الساق بالساق» التفت الدنيا بالآخرة «إلى ربك يومئذ المساق» يساقون إلى الله. (انتهى الاقتباس)، ويؤيد صاحب الميزان ما ذهب إليه القمي بإيراد ذلك القول في سياق تفسيره تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. كما بينته سابقا يموضوع وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ أي التفت النفس بالروح لحظة الموت { وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ } (سورة القيامة 29 - 30

إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ . قوله تعالى { لا تحرك به لسانك لتعجل به} في الترمذي : عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل عليه القرآن يحرك به لسانه، يريد أن يحفظه، فأنزل الله. (29) وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ: إِلْتَوَت والتصقت من كرب الموت. (30) الْمَسَاقُ: مساق الخلائق الى المحشر. (33) يَتَمَطَّى: يتبختر ويختال في مشيه

تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج ٢٠ - الصفحة ١١

تفسير والتفت الساق بالساق هل من علامات الموت التفاف الساق اليمنى على اليسرى أو العكس فقد ذكرأهل العلم عددا من علامات الموت ونهاية حياة الشخص التي توجب له أحكام الميت وبإمكانك أن تطلع على بعض منها في الفتوى 112049 وفي معنى. تفسير الاحلام أفضل دعاء للميت والأعمال التي تصل للميت في قبره وتثقل ميزان حسناته على الأعناقِ، وبلغتِ التراقِ، وقيل من راق، وظنّ أنّه الفراق، والتفَّتِ السَّاقُ بالسَّاقِ، إليك يا.

يقول تعالى : { فلولا إذا بلغت } أي الروح { الحلقوم } أي الحلق وذلك حين الاحتضار كما قال تعالى : { كلا إذا بلغت التراقي * وقيل من راق * وظن أنه الفراق * والتفت الساق بالساق * إلى ربك يومئذ المساق } ولهذا قال ههنا : { وأنتم حينئذ. {والتفت الساق بالساق} تفسير حلم القبلة , تفسير رؤية قبلة في الحلم , تفسير حلم القبلات 2021: الموت بعد خلق ادم وللبشريه قبل خلقهم في ميزان حسناتك ان شاء الله ،،،.

تفسير الاية (20-40) من سورة القيام

نوعا الجناس : 2- وهم ينهون عنه ويناون عنه . 3- ويل لكل همزة لمزة . 4- (والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق ). قال: تفسير سورة ويل لكل همزة لمزة، وهي مكية الجناس الناقص: الجناس الذي يكون الاختلاف بين لفظيه في عدد الحروف، كما في الآيات الآتية: قوله -تعالى- : (وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ*إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ) ، [١١] حيث زادت والسياق لغة من الساق، وهو لكل دابة وطائر وشجر وإنسان، ويختلف حجمه وشكله ومحتواه بين هذه العناصر جميعا، وهو مؤنث لقوله تعالى: ﴿والتفت الساق بالساق، إلى ربك يومئذ المساق﴾ (القيامة: 28-29)، وله. قال تعالى: (وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ*إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ). ( الجناس ناقص، ذكرت كلمة الساق وكلمة المساق ، زيادة في عدد الأحرف)

{والتفَّتِ الساق بالساق} أي اتصلت الشدة بالشدة أي شدة الدنيا بشدة الآخرة وذلك شدة كرب الموت بشدة هول المطلع وإقبال الآخرة. {إلى ربك يومئذ} أي يوم القيامة {المساقُ} أي المرجع والمصير وجملة «التفت الساق بالساق» من المحتمل أن تكون للدلالة على ما ذُكر (ففي تفسير مجمع البيان جعل توقف السيقان عن العمل من أحد تفاسير هذه الجملة). _____ (١) تفسير روح البيان ، ج ٩ ، ص ١١٨. (٢) غرر الحكم تفسير الآيات من 01 - 08 من سورة الزلزلة .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتميكت الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة.نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد.

«(والتفّتِ الساقُ بالساقِ)» - ملتقى أهل التفسي

تفسير الاية (1-19 قوله تعالى كلا إذا بلغت التراقي وقيل من راق وظن أنه الفراق والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق قوله تعالى كلا إذا بلغت التراقي كلا ردع وزجر أي بعيد أن يؤمن الكافر بيوم. وقيل من راق وقال بعض الحاضرين لبعض: هل من راق يرقيه ويشفيه مما هو فيه؟ وظن أنه الفراق وأيقن المحتضر أن الذي نزل به هو فراق الدنيا لمعاينته ملائكة الموت , والتفت الساق بالسا مكتبة إلكترونية تضم أكثر من ألف كتاب من أمهات الكتب التراثية في الأدب و الشعر , و التاريخ , و اللغة العربية, و تتيح قراءة الكتاب كاملاً , مع محرك للبحث النصي . | Alwaraq is an E-book library , that contains more than one thousand books, that form the Arabic heritage pillars. اريد تفسير الآيه المنتدى العقائدي. منتديات أنا شيعـي العالمية منتديات أنا شيعي العالمية المنتدى العقائدي: اريد تفسير الآي الصراط الحمد لله الذي أرادَ فقدرَ، وخَلَق فأمر، جعَلَ الحياة الدنيا دارَ عبورٍ ومَمَر، وجَعَل الآخرة دارَ مقامٍ ومَقر، أشهد أنْ لا إله إلا الله وحْدَه لا شريكَ له، كتَبَ على عباده اجتيازَ الصراط، كلٌّ حسبَما قدَّم من.

تفسير ابن كثير/سورة القيامة - ويكي مصد

الْمِيزَانُ هُوَ مَا يُوزَنُ بِهِ الْأَعْمَالُ وَهُوَ غَيْرُ الْعَدْلِ كَمَا دَلَّ عَلَى ذَلِكَ الْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ مِثْلُ قَوْله تَعَالَى { فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ } { وَمَنْ. ورد ذكر لفظ الموت ومشتقاته في القرآن الكريم مرات كثيرة وكذلك الحياة، فالموت والحياة نقيضان، كحال النور والظلام، والبرودة والحرارة، وقد جاء في تعريف الحياة في لسان العرب[1]: الحياة نقيض الموت، والحي من كل شيء نقيض الميت الميزان في تفسير القرآن الطبطبائي (ت1401).\ [24] التحرير والتنوير ج15 ص 153 العلامة الطاهر بن عاشور.\ [25] أبو داود: كتاب الزكاة، باب في صلة الرحم (1694)، وأحمد (1680)، وابن حبان (443)، والحاكم (7265) وقال: هذا. سوره قیامت هفتاد و پنجمین سوره و از سوره‌های مکی قرآن است که در جزء ۲۹ جای دارد. این سوره را به این مناسبت «‌قیامت‌» می‌نامند که با سوگند خداوند به روز قیامت آغاز می‌شود. سوره قیامت از حتمیت وقوع معاد و احوال آن روز سخن. وَقَالَ مُجَاهِدٌ: بَلَاءٌ بِبَلَاءٍ. وَقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ فِي قَوْلِهِ: ﴿وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ﴾ هُمَّا سَاقَاكَ إِذَا الْتَفَّتَا(٣)

وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى وَلَكِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى. وقوله عز وجل: وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ (29) . أتاه أولُ شدة أمر «7» الآخرة، وأشد آخر أمر الدنيا، فذلك قوله: «وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ» ، وَيُقَال: التفت ساقاه، كما يُقال للمرأة.

الفرق بين الجناس الناقص والجناس التام بالامثلة المرسا

(والتفت الساق بالساق ) أي إحدى ساقيه بالأخرى عند الموت أي التفت شدة فراق الدنيا بشدة إقبال الآخرة 30. ( إلى ربك يومئذ المساق ) أي السوق وهذا يدل على العامل في إذا والمعنى إذا بلغت النفس الحلقوم. وَقَالَ اللهُ تعالى: ﴿كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ * وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ * وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ * وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ * إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ المَسَاقُ﴾

وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ (29): أي اِجْتَمَعَ عَلَيْهِ أَمْرَانِ، و اِلْتَفَّتْ عَلَيْهِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَة، النَّاس يُجَهِّزُونَ جَسَده وَالْمَلَائِكَة يُجَهِّزُونَ رُوحه وقام الأمر على ساق ، وحصل القمر في اتساق ، وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ( 29 ) إِلى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَساقُ ( 30 ) [ القيامة : 29 ، 30 ]

من الآية 26 الى الآية 4

كتاب : تفسير اللباب في علوم الكتاب { والتفت الساق بالساق إلى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ المساق } [ القيامة : 29 و 30 ] وذلك كنايةٌ عن احتضار الموتى ، وهو لا يختَصُّ بِلَيْلٍ ولا نَهَار . » مِيزَان. [57] البيضاوي - تفسير البيضاوي بحاشية الشهاب الخفاجي - المكتبة الإسلامية - تركيا - 1/99 [58] د.محمد موسى ( التنكير وأثره البلاغي في سياق القرآن ) ط1- مطبعة الأمل بالمنصورة - 2001 صفحة 104 [59] الكشاف 2/17 [تفسير ابن كثير4/441] كيف بك يا أمة الله إذا بلغت الروح الحلقوم والتفت الساق بالساق وفارقت الزوج والأهل والأبناء والأحباب! كيف بك إذا تطايرت الصحف ونصب الصراط ووضع الميزان..! تفسير وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ وبهذا الإسناد ، عن ابن عباس في قوله : ( والتفت الساق بالساق ) قال : التفت عليه الدنيا والآخرة وأثقل شي في الميزان

- تطفيف المكيال و الميزان أي تفسير ما فيه من الحلال و الحرام و بيان ما أشكل أن يفعل بها فاقرة كلا إذا بلغت التراقي وقيل من راق وظن أنه الفراق والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ. قال الفیروزآبادي: والتفّت الساق بالساق آخر شدة الدنیا بأول شدة الآخرة. فأراد الإمام (علیه السلام) بهذه العبارة اشتداد الحرب والتحامها

تفسير عرفاني لعدم إمكان رؤية الله تعالى في ميزان الاِعتدال ج 1 ص 593 عن ثابت عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ : فلما تجلى ربه للجبل . والتفت الساق بالساق ، ما الساق بالساق ؟. وبعد البعث يكون مساق الناس فى الحشر ، الى حيث العرض أمام الله جل وعلا صفّا واحدا ، يقول جل وعلا عن هذا الحشر : (وَالْتَفَّتْ السَّاقُ بِالسَّاقِ (29) إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ (30. 168- قال الله تعالى في أحسن وصف وأبلغ تعبير لموقف عظيم: ﴿وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ﴾ [القيامة: 29]، بدأ الميت يطوي قدميه عن الأرض ويجمعهما؛ ليغادر الدنيا التي طالما ركض وسعى في أرجائها. And in like manner, وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ, (K, TA,) in the Kur [lxxv. 29], (TA,) means (assumed tropical:) And the affliction of the present state of existence shall be combined with that of the final state: (K, TA:) or it means when the [one] leg shall be inwrapped with the other leg by means of the. تفسير قوله تعالى ( والتفت الساق بالساق ) ام جنووو: المنتدى الاسلامي العام: 3: 10-25-2011 03:50 am: حِكَم وأسرار قوله تعالى (وعسى أن تكرهوا شيئاً..) لن أيئس: المنتدى الاسلامي العام: 9: 04-24-2011 02:16 p تفسير سورة التغابن. قوله تعالى كلا إذا بلغت التراقي وقيل من راق وظن أنه الفراق والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق قوله تعالى كلا إذا بلغت التراقي كلا ردع وزجر أي بعيد أن يؤمن الكافر.